آخـــر الــمــواضــيــع

المسلمون أحق بالعزاء » الكاتب: ahmedsami1406 » آخر مشاركة: ahmedsami1406 والعبث هنا خطير .. » الكاتب: النسر الجارح » آخر مشاركة: ahmedsami1406 الحملة القومية للتطعيم ضد #‏الحصبة و #‏الحصبة_الألمانية من 31 أكتوبر إلى 21 نوفمبر 2015 » الكاتب: لك عدت » آخر مشاركة: لك عدت الفرق بين جنة الفردوس وجنة عدن وجنة الخلود وجنة الماوى » الكاتب: لك عدت » آخر مشاركة: لك عدت والشوْقَ إلى لقائِكَ.... » الكاتب: لك عدت » آخر مشاركة: لك عدت الاسعافات الأولية لضربة الشمس » الكاتب: لك عدت » آخر مشاركة: لك عدت الشرك بالله و الإضرار بالناس حديث لا اصل لة » الكاتب: أبو يوسف » آخر مشاركة: أبو يوسف متى بكى النبي صلى الله عليه وسلم » الكاتب: omair hosam » آخر مشاركة: أبو يوسف جديد لأهل القرآن: أيسر المقال في شرح تحفة الأطفال pdf » الكاتب: محمد رفيق الشوبكي » آخر مشاركة: أبو يوسف جديد لأهل القرآن: اللآلئ الذهبية في شرح المقدمة الجزرية pdf » الكاتب: محمد رفيق الشوبكي » آخر مشاركة: أبو يوسف حقيقة السلطان سليمان القانوني (مسلسل حريم السلطان) » الكاتب: أبو يوسف » آخر مشاركة: أبو يوسف متى نفيق من غفلتنا » الكاتب: المفوض امره لله » آخر مشاركة: المفوض امره لله الضب يشهد بنبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى أمة مذنبة ورب غفور » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى طيب عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى الهجرة وألطاف الله الخفية » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى الصبر هدية الهجرة للأمة » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المفوض امره لله الأمانة حل مشاكلنا الاقتصادية » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المفوض امره لله دور المريض في نجاح علاج المس و السحر » الكاتب: elhendymm1 » آخر مشاركة: المفوض امره لله حمل المصاحف الكامله لمشاهير القراء برابط واحد » الكاتب: elhendymm1 » آخر مشاركة: أبو يوسف

ضع إعلانك هنا


[ اقرا القران معنا all ] [ عدد مرات العرض 3706890 ] [ عدد النقرات 798 ][ Islam2you Tube ] [ عدد مرات العرض 3523128 ] [ عدد النقرات 472 ]
[ mail request ] [ عدد مرات العرض 3674345 ] [ عدد النقرات 635 ][ dorar_hadith_banner ] [ عدد مرات العرض 3523028 ] [ عدد النقرات 178 ]
[ quranalalameen-hazem ] [ عدد مرات العرض 3612205 ] [ عدد النقرات 523 ][ alalameen Tube ] [ عدد مرات العرض 3523117 ] [ عدد النقرات 304 ]

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لفظ التعزية

  1. #1
    مشرف
    رقم العضوية : 50
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 1,803
    التقييم: 10
    مقالات المدونة: 3

    أوسمة العضو

     

    لفظ التعزية

    لفظ التعزية



    الكثير منا يقع فى خطأ كبير حينما يكون فى عزاء فيقول لأهل الميت البقاء لله وتلك الكلمات لا محل لها من الاعراب هنا حيث ان المتوفى لا يبقى فى عمره قدر أنملة من الزمن .
    ولابد لنا من اتباع هدى الحبيب صلى الله عليه وسلم فى هذه الأمور ..

    ومن ألفاظ التعزية الواردة عن النبي ، ما يلي( ):

    1
    : إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى).
    روى البخارى عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال
    أرسلت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم إليه : إن ابنا لي قبض فائتنا ، فأرسل يقرىء السلام ، ويقول : إن لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب . فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتينها ، فقام ومعه : سعد بن عبادة ، ومعاذ بن جبل ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، ورجال ، فرفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبي ونفسه تتقعقع ، قال : حسبته أنه قال : كأنها شن ، ففاضت عيناه ، فقال سعد : يا رسول الله ، ما هذا ؟ فقال : هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء .
    الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1284
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    2:الدعاء للميت بقوله:
    ( اللهم أغفر لفلان، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه).

    لما ورد من حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت:

    دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره . فأغمضه . ثم قال " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " . فضج ناس من أهله . فقال " لاتدعوا على أنفسكم إلا بخير . فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " . ثم قال : " اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين . واغفر لنا وله يا رب العالمين . وافسح له في قبره . ونور له فيه " . وفي رواية : " واخلفه في تركته " وقال : " اللهم ! أوسع له في قبره " ولم يقل : " افسح له " .
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 920
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    3: الدعاء لأهل الميت
    بـ(اللهم أخلف فلان في أهله ثلاثاً).

    لما ورد من حديث تعزية النبي لابن جعفر بن أبي طالب كما في حديث ابنه عبدالله عندما ساق قصة استشهاد قادة جيش مؤتة وفيه " ثم أخذ بيدي ـ أي رسول الله ـ فأشالها فقال : اللهم اخلف جعفرا في أهله وبارك لعبد الله في صفقة يمينه قالها ثلاث مرار

    الحديث
    بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا استعمل عليهم زيد بن حارثة وقال : فإن قتل زيد أو استشهد فأميركم جعفر ، فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحه ، فلقوا العدو ، فأخذ الراية زيد فقاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية جعفر فقاتل حتى قتل ، ثم أخذها عبد الله فقاتل حتى قتل ، ثم أخذ الراية خالد بن الوليد ففتح الله عليه ، وأتى خبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرج إلى الناس فحمد الله وأثنى عليه وقال : إن إخوانكم لقوا العدو ، فإن زيدا أخذ الراية فقاتل حتى قتل واستشهد ، ثم . . . ثم . . . ثم أخذ الراية سيف من سيوف الله خالد بن الوليد ففتح الله عليه ، فأمهل ، ثم أمهل آل جعفر ثلاثا أن يأتيهم ، ثم أتاهم فقال : لا تبكون على أخي بعد اليوم ، ادعوا لي ابني أخي ، قال : فجيء بنا كأنا أفرخ ، فقال : ادعوا لي الحلاق ، فجيئ بالحلاق ، فحلق رؤوسنا ثم قال : أما محمد فشبيه عمنا أبي طالب ، وأما عبد الله فشبيه خلقي وخلقي ، ثم أخذ بيدي فأشالها فقال : اللهم اخلف جعفرا في أهله ، وبارك لعبد الله في صفقة يمينه ، قالها ثلاث مرات . قال : فجاءت أمنا فذكرت له يتمنا ، وجعلت تفرح له ، فقال : العيلة تخافين عليهن وأنا وليهم في الدنيا والآخرة ! ؟
    الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 209
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم


    4- يناسب أن يقال لمن فقد ولده
    ( يا فلان أيما كان أحب أليك أن تمتَّع به عمرك؟ أو لا تأتي غداً إلى باب من أبواب الجنة إلا وقد وجدته قد سبقك إليه يفتح لك).

    لما ورد من حديث قرة بن إياس المزني قال:
    كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس يجلس إليه نفر من أصحابه ، وفيهم رجل له ابن صغير ، يأتيه من خلف ظهره ، فيقعده بين يديه ، فهلك ، فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة لذكر ابنه ، فحزن عليه ، ففقده النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما لي لا أرى فلانا . قالوا : يا رسول الله ، بنيه الذي رأيته هلك ، فلقيه النبي ، فسأله عن بنيه ، فأخبره أنه هلك ، فعزاه عليه ثم قال : يا فلان ! أيما كان أحب إليك ، أن تمتع به عمرك ، أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة ، إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك . قال : يا نبي الله ! بل يسبقني إلى باب الجنة ، فيفتحها لي ، لهو أحب إلي قال : فذاك لك
    الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2087
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    5- يقال للمرأة التي فقدت أكثر من ولد وتعزى
    بـ(ما من امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاباً من النار).

    لما ورد من حديث أبي سعيد الخدري قالت النساء للنبي

    جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، ذهب الرجال بحديثك ، فاجعل لنا من نفسك يوما نأتيك فيه ، تعلمنا مما علمك الله ، فقال : ( اجتمعن في يوم كذا وكذا ، في مكان كذا وكذا ) . فاجتمعن ، فأتاهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلمهن مما علمه الله ، ثم قال : ( ما منكن امرأة تقدم بين يديها من ولدها ثلاثة ، إلا كان لها حجابا من النار ) . فقالت امرأة منهن : يا رسول الله أو اثنين ؟ قال : فأعادتها مرتين ، ثم قال : ( واثنين واثنين واثنين ) .
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7310
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    6- أن يقول( آجَرَكَ الله)
    هذه العبارة من فقه الإمام البخاري في تراجمه حيث قال في كتاب الإجارة:
    (باب إذا استأجر أجيراً فبين له الأجر ولم يبين العمل لقوله تعالى:
    قال اني اريد ان انكحك احدى ابنتي هاتين على ان تاجرني ثماني حجج
    سورة القصص - سورة 28 - آية 27

    إلى قوله:
    وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ يأجر فلانا يعطيه أجرا، ومنه في التعزية آجَرَكَ الله)

    7- أن يعزي المصاب بأي لفظ يواسيه به، ويسلي به نفسه، مثل: ( أعظم الله أجرك)، أو (أحسن الله عزاءك)، أو (غفر لميتك) أو ( جبر الله مصابك) ونحوها.
    فقد سبق أن التعزية تحصل بأي لفظ أدى إلى التعزية وإلى المواساة، دون تعيين أيَّاً من هذه الألفاظ، إنما هي لمن أراد أن يقول بها أو بما يقاربها.


    قال العلماء :
    ان عزى مسلم مسلما قال :
    أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك ..
    وان عزى مسلما بكافر قال :
    أعظم الله أجرك ,احسن عزاءك
    وان عزى كافرا بمسلم قال :
    أحسن الله عزاءك وغفر لميتك
    وان عزى كافرا بكافر قال :
    أخلف الله عليك ..
    ويكون جواب التعزيه أن يقول المعزى آجرك الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو يوسف ; 30th January 2012 الساعة 01:19 PM

  2. #2
    إدارة المنتدى
    علم الدولة:
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    المشاركات: 951
    التقييم: 10
    العمل : طالب علم
    مقالات المدونة: 2

    أوسمة العضو

     

    جزاك الله خير علي الموضوع

  3. #3
    مشرفة عامة على المنتدى
    علم الدولة:
    رقم العضوية : 71
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات: 663
    التقييم: 10
    الدولة : الشرقيه - مصر
    العمل : طبيب تكليف

    أوسمة العضو

     

    الحمــــــــــــــــــــــد لله الذى قدر لنا من إذا أخطئنا ارشدنا الى الصواب
    أسال الله العلى القدير ان يتقبل منكم خالص الاعمال
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    مشرف
    رقم العضوية : 50
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 1,803
    التقييم: 10
    مقالات المدونة: 3

    أوسمة العضو

     

    شكرا للمرور الطيب ابا يوسف ولك عدت

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

webune

flagcounter

احصائيات وترتيب الموقع


Free Page Rank Tool