آخـــر الــمــواضــيــع

دعاء الفرج للشيخ محمد الهاشمى » الكاتب: هدير محمد » آخر مشاركة: هدير محمد هل يحرم الإسلام النساء من قيادة السيارات والطائرات » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى الرحمة الإلهية فى الليلة الأولى من رمضان » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى بلاغة القرآن فى خطاب السيدة مريم » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى هل الإسلام ينمى ويقوى الناحية الروحية فى الإنسان » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى The Meaning Of Life ما هو معنى الحياة » الكاتب: أبو يوسف » آخر مشاركة: أبو يوسف كيف نفكر فى الله وكيف نتعرف عليه » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى why convert to Islam from Christianity » الكاتب: أبو يوسف » آخر مشاركة: أبو يوسف تُرى كيف يمكن أن يعود الدكتور مرسي إن شاء الله! » الكاتب: alfarouksoft » آخر مشاركة: alfarouksoft أسباب تأخر إجابة الدعاء » الكاتب: omair hosam » آخر مشاركة: omair hosam ما علاقة الإنسان بالكون » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى لماذا نرى مجتمعات المسلمين أكثر المجتمعات تخلفا » الكاتب: المراقى » آخر مشاركة: المراقى إليكم حصن المسلم كاملاً إن شاء الله » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: أبو يوسف السلطان عبد الحميد الثاني .. رؤية تاريخية » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: لك عدت إليك أنت يافتاة الإسلام » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: أبو يوسف مِنكُـن مُـنــفرات » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: أبو يوسف الإساءة إلى الناس فن » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: أبو يوسف العافية نعمة الدنيا والآخرة » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: أبو يوسف فائدةً من كتاب-الردّ على الشاذلي-لشيخ الإسلام ابن تيميَّة » الكاتب: ابنة الفاروق » آخر مشاركة: ابنة الفاروق اسمعي بارك الله فيك » الكاتب: معاد مد » آخر مشاركة: معاد مد

ضع إعلانك هنا


[ اقرا القران معنا all ] [ عدد مرات العرض 2318293 ] [ عدد النقرات 682 ][ Islam2you Tube ] [ عدد مرات العرض 2134531 ] [ عدد النقرات 412 ]
[ mail request ] [ عدد مرات العرض 2285748 ] [ عدد النقرات 535 ][ dorar_hadith_banner ] [ عدد مرات العرض 2134431 ] [ عدد النقرات 136 ]
[ quranalalameen-hazem ] [ عدد مرات العرض 2223608 ] [ عدد النقرات 427 ][ alalameen Tube ] [ عدد مرات العرض 2134520 ] [ عدد النقرات 254 ]

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    إدارة المنتدى
    علم الدولة:
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    المشاركات: 925
    التقييم: 10
    العمل : طالب علم
    الهوايه : ألدعوة الي الله في شبكة الاسلام لك

    أوسمة العضو

     

    01 (3) التحاكم إلى غير ما أنزل الله،بالقانون او غيرة



    التحاكم إلى غير ما أنزل الله،

    ضابط الحكم على من يحكم بغير ما أنزل الله

    نص السؤال :
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله


    ما حالة الحاكم بغير ما أنزل الله من العلماء والولاة والقضاة من أفراد
    حيث سمعت أن منهم من يكفر ومنهم من يفسق ونحوه ،فما الأصل في ذلك؟

    نص الإجابة
    الباب هذا والآيات بالتحاكم إلى غير ما أنزل الله،
    أما الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله،
    فهؤلاء قال الله تعالى فيهم:
    (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ
    (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
    (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
    فالحكم بغير ما أنزل الله، الحكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله، ذكر العلماء فيه تفصيلاً:
    قالوا:
    إن كان يعتقد أن حكم الله لا يصلح، وأن حكم غيره هو الذي يصلح للناس، أو أنه مخير إن شاء حكم بما أنزل الله، وإن شاء حكم بغير ما أنزل الله يعني إستباح، هذا الشيء
    هذا كافر؛ كافر الكفر المخرج من الملة،
    كفراً مخرج من الملة، إذا أستباح الحكم بغير ما أنزل الله،
    وقال جائز انه يحكم بالشريعة،
    أو يحكم بالقانون كله جائز سوى المحكمة فيها،
    هذا وهذا حكم بالشريعة،
    وحكم بالقانون،
    والناس مخيرون،
    والأمر كله سوى،
    هذا كافر بالله عز وجل،
    وكذلك من باب أولى إذا قال: ان حكم الله لا يصلح لهذا الزمان، وإنما يصلح لهذا الزمان الحكم بالقوانين الوضعية،
    لأن الناس تطورا،
    والحضارة تقدمت،
    والعلم كما يسمونه،
    وهو بالحقيقة الجهل ما هو بالعلم؛
    العلم تقدم وهذا الزمان إختلف عن زمان الأولين،
    لازم ننظم الأمور،
    ونجيب أنظمة الدول الراقية،
    ونجعلها هي الحكم بين الناس بالمحاكم،
    هذا كافر هذا أشد الكفار،والعياذ بالله،
    أشد من اللي قال: جائزا، هذا، وهذا، هذا كافر كفرا مخرج من الملة.
    الحالة الثالثة:
    إذا أعتقد أن حكم الله هو الواجب، وأنه مخظئ في تحكيمه بغير ما أنزل الله، ولكنه فعل هذا إما لشهوة في نفسه، ورغبة ينالها في هذه الدنيا، فهذا كفرا دون كفر، هذا مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، لأنه لم يستبح تحكيم غير ما أنزل الله، لم يستبحه يعتقد تحريمه، ويعتقد أن حكم الله هو الحق وهو الواجب، فيكون هذا مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب، وكافرا الكفر الأصغر غير المخرج من الملة ، يجب عليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى.

    المصدر
    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9495

  2. #2
    مشرف
    علم الدولة:
    رقم العضوية : 50
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 1,744
    التقييم: 10

    أوسمة العضو

     

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

webune

flagcounter

احصائيات وترتيب الموقع


Free Page Rank Tool